لغة القالب

أشياء لا تفعلها أثناء استخدام متصفح TOR

في مقال سابق تطرقنا إلى كيفية تثبيت واستخدام متصفح TOR على نظام لينكس، وفي موضوع اليوم سأحاول شرح بعض الأمور التي يجب ألا تقوم بها أثناء استخدامك لمتصفح TOR مهما كان نظام التشغيل الخاص بك. متصفح TOR يعد أحد أفضل الخيارات المتاحة حاليًا للمحافظة على خصوصيتك وإخفاء هويتك عبر الأنترنت.

متصفح TOR

في البداية دعني أقدم لك بعض الاسباب التي قد تدفعك لاستخدام متصفح TOR :

  • لا يمكن لمزود خدمة الإنترنت في بلدك تتبع نشاط التصفح الخاص بك.
  • لا يمكن لمواقع الأنترنت التي تزورها تتبع بياناتك وعرض الإعلانات عليك.
  • تجاوز الرقابة على المواقع المحجوبة.
  • جميع اتصالاتك عبر الأنترنت مشفرة ومحمية.

ممارسات يجب ألا تقوم بها أثناء استخدامك متصفح TOR

1- عدم العبث بإعدادات متصفح Tor الافتراضية

أول شيء عليك ألا تقوم به هو عدم العبث بإعدادات متصفح Tor الافتراضية إلا إذا كنت تعرف ما تفعله. وذلك لأن تمكين جافا سكريبت وتثبيت الإضافات الأخرى يمكن أن يساهم في كشف عنوان IP الخاص بك.

2- لا تستخدم رقم هاتفك الشخصي وتجنب خاصية التحقق بخطوتين

سيكون من السهل تعقبك باستخدام رقم هاتفك. حتى ولو كنت تستخدم بطاقة SIM مسجلة باسم شخص آخر، يمكن لمزود خدمة الإنترنت في بلدك تتبعك بسهولة حيث يحتفظون برقم IMEI الخاص بهاتفك في قاعدة بياناتهم ويمكن استخدامه لتعقبك.

3- لا تقم بنشر أو مشاركة معلوماتك الشخصية

هذه النقطة يجب أن تنتبه لها جيدا، لا تقم أبدا بنشر أو مشاركة أي معلومة شخصية مثل الاسم والعنوان وتاريخ الميلاد ورقم بطاقة الائتمان أثناء استخدام متصفح TOR. سوف يؤدي ذلك إلى اختراقك واستغلال بياناتك الشخصية، ولن يكون هناك جدوى من استخدام TOR في هذه الحالة.

4- لا تستخدم متصفح TOR مع نظام Windows؟

تحتوي الإصدارات الأقدم من Windows على نقاط ضعف قادرة على الكشف عن هويتك واختراقك حتى إذا كنت تستخدم TOR للوصول إلى الإنترنت. لذلك عليك الحذر عند استخدام متصفح Tor على Windows.

في هذه الحالة تستطيع استخدام متصفح TOR مع توزيعات لينكس تركز على أمن وخصوصية المستخدمين أو أي توزيعة Linux أخرى فهي تفي بالغرض.

5- لا تستعمل محرك البحث Google في متصفح TOR

يقوم Google بجمع معلومات مثل طلبات البحث الخاصة بك، وكذلك يقوم بتخزين ملفات تعريف الارتباط (cookie) على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ويتعقب نشاط التصفح لديك ليعرض الإعلانات الخاصة به، لذلك عليك تجنب استخدام محرك البحث Google في متصفح TOR .

يمكنك استخدام محركات بحث أخرى مثل DuckDuckGo و StartPage لأنها لا تسجل عنوان IP الخاص بك أو أي نشاط آخر.

6- تجنب استخدام المواقع التي تستعمل بروتوكول HTTP

عليك الإنتباه جيدا لهذه النقطة، دائما زر المواقع التي تستعمل بروتوكول HTTPS لكي تبقى جميع بياناتك آمنة، حتى لو كنت خارج شبكة TOR. لأن جميع اتصالات بروتوكول HTTP غير مشفرة وهذا قد يسمح لمواقع الويب بجمع معلومات عنك وتتبع موقعك وعنوان IP الخاص بك.

هذه كانت بعض الممارسات الخاطئة التي يجب عليك تجنبها عند استخدامك لمتصفح TOR.

سبتمبر 15, 2020

عدد المواضيع