لغة القالب

لماذا يجب عليك حماية بياناتك الشخصية وما هي أفضل الطرق للقيام بذلك؟


في كثير من الأحيان ، يستغل قراصنة الإنترنت (hackers) الممارسات الخاطئة لدى المستخدمين في حماية الحواسيب والهواتف الذكية الخاصة بهم للوصول إلى الحسابات وتفاصيل البيانات الشخصية.
لذلك فإن بياناتك الشخصية ذات قيمة لـ hackers ، وأيضا للمعلنين ومقدمي خدمات الإنترنت والحكومات فمن الأهمية بمكان أن تحمي بياناتك وتحافظ على خصوصيتك وأمنك.

 لماذا يبحث الهاكرز والمعلنين عن بياناتي الشخصية؟

يستخدم المعلنون بياناتك الشخصية لإنشاء إعلانات مستهدفة استنادًا إلى سجل التصفح والشراء الذي تقوم به على المتصفح الخاص بك. كما يستخدم الهاكرز البيانات بعدة طرق. في بعض الأحيان ، يقومون ببساطة بجمعها وبيعها بأعلى سعر ممكن وفي حالات أخرى ، يستخدمون البيانات لسرقة الهويات.

بشكل عام ، حتى لو كنت تعيش "حياة طبيعية" ، فهناك العديد من الأشخاص المهتمين ببياناتك الشخصية. لا يهم من أنت سواء كنت تستخدم جهاز كمبيوتر أو هاتف ذكي. لهذا السبب يوجد إجماع متزايد على أن منصات مثل Facebook و Google يجب أن تدفع للمستخدمين مقابل بياناتهم.

كيف يمكنك حماية البيانات الخاصة بك


1. امسح ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح الخاص بك

الكثير من الناس يفضلون المتصفحات مثل Firefox و Chrome و Safari و Edge.لأنها تحتوي على مجموعة متنوعة من الميزات ، بما في ذلك مجموعة مذهلة من التطبيقات والإضافات.
يعد استخدام وضع التصفح المتخفي (incognito mode) خطوة أولى جيدة ، ولكن هذا لا يعني أنك تتصفح بشكل مجهول. ستظل معرضا لتعقب بياناتك الشخصية ، وسيكون كل شيء مرئيًا دائمًا لمسؤولي الشبكات أو مزودي خدمة الإنترنت. لذا تأكد من محو ملفات تعريف الارتباط وسجل التصفح بشكل روتيني.

2. تأمين اتصال الشبكة الخاص بك باستعمال VPN

من أكثر الطرق شيوعًا لتتبع الأشخاص هي من خلال عنوان IP الخاص بك. بحيث يترك عنوان IP الخاص بك بصمة على كل شبكة تتصل بها ومواقع الويب التي تزورها.
كما تحتوي عناوين IP أيضًا على أجزاء مهمة أخرى من المعلومات ، بما في ذلك موقعك ومزود الخدمة الخاص بك لهذا السبب قد ترى إعلانات تظهر لك من حين الى آخر. ومن أجل الأمان والخصوصية ، تحتاج إلى إخفاء عنوان IP الخاص بك.
باستخدام شبكة VPN أو شبكة افتراضية خاصة ، ستقوم  بتشفير اتصالك بالإنترنت وإخفاء هويته. هذا يمنع أي شخص من تتبع استخدامك للإنترنت ، مما يساعد على الحفاظ على أمانك على الإنترنت.

الخلاصة

  • ابدأ بتشفير الملفات واتصال الإنترنت باستخدام أدوات مثل Tor و VPN.
  • حافظ على سجل التصفح نظيفًا على جميع التطبيقات المتصلة بالإنترنت.
  • ابدأ باستخدام خدمات البريد الالكتروني المشفرة مثل ProtonMail
  • ابدأ باستخدام توزيعات لينكس تحافظ على خصوصيتك مثل Tails و Whonix

في الأخير نقول أنه لا توجد حماية مطلقة ولكن هذه الخطوات التي تقوم بها تساعد في حمايتك بشكل كبير.


سبتمبر 05, 2019

عدد المواضيع