لغة القالب

ما هو الفرق بين Mac وLinux؟

What is the Difference Between the macOS and Linux Kernels

قد يعتقد بعض الأشخاص أن هناك تشابه بين نظام التشغيل MacOS و Linux  لأنه يمكنهم التعامل مع أوامر وبرامج مماثلة. حتى أن البعض يعتقدون أن أجهزة MacOS الخاصة بشركة Apple تعتمد على نظام Linux. في الحقيقة هي أن كلا النواتين (kernels) لهما تاريخ وميزات مختلفة تمامًا. في هذه المقالة سوف نلقي نظرة على الفرق بين macOS و Linux.

لمحة سريعة عن نواة نظام MacOS

في عام 1985 ، ترك ستيف جوبز شركة أبل بسبب خلاف مع الرئيس التنفيذي جون سكولي ومجلس إدارة شركة أبل. ثم أسس شركة كمبيوتر جديدة باسم NeXT. أراد ستيف جوبز الحصول على كمبيوتر جديد مع نظام تشغيل جديد بسرعة. ولتوفير الوقت ، استخدم فريق شركة NeXT نواة Mach kernel وأجزاء من كود نظام BSD لإنشاء نظام التشغيل NeXTSTEP.

لمحة سريعة عن نواة نظام Linux Kernel

على عكس نواة MacOS ، لم يتم إنشاء لينكس كجزء من مشروع تجاري. بدلاً من ذلك ، تم إنشاؤه في عام 1991 من قبل طالب علوم الكمبيوتر الفنلندي Linus Torvalds، تمت كتابة النواة من الصفر وفقًا لمواصفات كمبيوتر Linus ثم نشر لينوس الكود الخاص بـ نواة لينكس على Usenet في أغسطس من عام 1991 وكان يتلقى اقتراحات حول الكود من جميع أنحاء العالم.

الفرق بين Mac وLinux

  • Linux هو مجرد نواة (kernel) ونظام التشغيل يسمى GNU Linux ، بينما MacOS هو نظام تشغيل كامل يأتي مرفقًا بعدد كبير من التطبيقات.
  • تسمى النواة الموجودة في نظام التشغيل MacOS بـ XNU ، وهي اختصار لـ X وليس Unix.
  • تم تطوير نواة Linux بواسطة Linus Torvalds ، ويتم توزيعها تحت رخصة GPLv2 بينما تم تطوير نواة XNU في الأصل من قبل شركة الكمبيوتر والبرمجيات الأمريكية NeXT ، والتي تم شراؤها من قبل Apple في عام 1997.
  • تم تطوير نواة XNU تحت ترخيص Apple Public Source Licence 2.0 ، والذي يسمح فقط بتعديل محدود للكود بواسطة المرخص له.
  • يعمل مجتمع Linux بلا كلل لدعم جميع أنواع الأجهزة ، بما في ذلك الأجهزة التي تم تصنيفها على أنها قديمة من قبل الشركات المصنعة لها.
  • من ناحية أخرى ، تمنع Apple المستخدمين من تثبيت MacOS على أجهزة أخرى غير Apple ، مما يجبرهم على شراء أجهزة Mac باهظة الثمن.
  • تريد Apple من مستخدمي macOS تثبيت التطبيقات فقط من App Store ، والذي لا يمكن الوصول إليه بدون حساب مستخدم.
  • تأتي معظم توزيعات Linux التي تبدو وكأنها macOS مع "متاجر التطبيقات" الخاصة بها والمزودة بتطبيقات مجانية مفتوحة المصدر يمكن تثبيتها بنقرة بسيطة وبدون تسجيل.
إذا وجدت هذا المقال مفيدا ، تستطيع مشاركته على وسائل التواصل الاجتماعي.
مارس 10, 2020

عدد المواضيع