لغة القالب

ما هو الفرق بين Laptop وNotebook وأيهما أفضل لاحتياجاتك؟

Notebook Vs Laptop

عندما يتعلق الأمر بالحواسيب المحمولة فإننا دائما نجد مصطلحين شائعين وهما Laptop وNotebook وقد يشكل هذا بعض اللبس والغموض بالنسبة لبعض الأشخاص ، لذا في هذا الشرح البسيط سنتعرف على الإختلافات الأساسية بين Laptop وNotebook بحيث يمكنك الحصول على مفهوم واضح حول كلا النوعين.

Laptop مقابل Notebook: أيهما أفضل لاحتياجاتك؟

من ناحية الشكل والحجم

الفرق الأساسي بين Laptop وNotebook هو من ناحية الشكل والحجم. عندما يتعلق الأمر بجهاز Notebook ، يمكن اعتباره جهاز خفيف الوزن للغاية. عادة ، يجب ألا يزيد وزن الكمبيوتر المحمول عن 2.5 إلى 3 كيلوغرام.
يعتبر جهاز Notebook رقيق جدًا مقارنةً بجهاز Laptop ، وهذا هو السبب في أن إعدادات العتاد على جهاز Notebook ليست جيدة مثل Laptop أو كمبيوتر سطح المكتب.
يمكن أن يكون Laptop أثقل بكثير من Notebook لسبب بسيط وهو أنه يأتي مع الكثير من قطع العتاد ، والتي يمكن أن تجعله أكثر سمكًا. فهناك حواسيب محمولة (Laptop) للألعاب ، تأتي مزودة ببطاقات رسومات قوية وأنظمة تبريد رائعة ، مما يضيف المزيد من الحجم والوزن إلى معظم أجهزة Laptop المحمولة التي يمكنك العثور عليها.

من ناحية حجم الشاشة - Screen Size

عندما تنظر إلى حجم شاشة Notebook ستجد على الأغلب حجمها بين 10 إلى 15 بوصة ، ولكن ، من ناحية أخرى ، يمكنك أيضًا العثور على Notebook التي تحتوي على شاشات أقل من 10 بوصات.
لا توجد دقة شاشة تقتصر على Laptop أو Notebook. ولكن بالنسبة للشاشات الأصغر نسبيًا ، لا تتوفر دقة أو جودة 4K على أجهزة Notebook المحمولة بسهولة.

من ناحية المعالج والتبريد - Processor and cooling

ليس هناك شك في حقيقة أن أجهزة Laptop المحمولة ينبعث منها الكثير من الحرارة ولهذا السبب يتم تبريدها باستخدام مروحة. في كثير من الأحيان تحتوي أجهزة Laptop أيضًا على مروحتين في نفس الوقت ، واحدة لتبريد المعالج والأخرى على بطاقة الرسوميات.
من جهة أخرى ، تأتي أجهزة Notebook المحمولة مزودة بمعالجات تم تصميمها خصيصًا لها ، كما أن قدرة المعالجة ليست جيدة مثل أجهزة Laptop.
أجهزة Notebook المحمولة ليست مصممة للقيام بمهام ثقيلة ، لذلك فإن معظم أجهزة Laptop المحمولة ستفعل ذلك.

من حيث حجم ذاكرة الوصول العشوائي - RAM capacities

يمكن أن تحتوي بعض أجهزة Laptop على 32 غيغابايت أو حتى 64 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي RAM. وهذا سبب آخر يجعل أداء معظم أجهزة Laptop المحمولة مشابهًا تقريبا لأداء أجهزة الكمبيوتر المكتبية.
أجهزة Notebook المحمولة بعيدة كل البعد عن أجهزة Laptop، عندما يتعلق الأمر بسعة ذاكرة الوصول العشوائي. نظرًا لأن أجهزة Notebook مصممة للتعامل مع المهام الأقل والتي لا تستهلك الكثير من موارد الجهاز. لذا فإن معظم أجهزة Notebook لديها ذاكرة وصول عشوائي (RAM) بين 1 غيغابايت و 4 غيغابايت ، ولكن يمكن أن يكون هناك بعض أجهزة Notebook المتميزة التي يمكن أن توفر سعة ذاكرة وصول عشوائي أكبر من 4 غيغابايت.

من حيث البطارية - Battery

عندما يتعلق الأمر بالبطارية ، يجب أن تستمر طاقة البطارية على Laptop حوالي 4 إلى 12 ساعة ، أو أكثر في بعض الموديلات. لكن عمر البطارية على أجهزة Notebook أعلى بشكل ملحوظ ، بسبب أن لديها معالج منخفض الطاقة نسبيًا ، إلى جانب عدد من التحسينات على أجهزة Notebook المحمولة التي تستهلك طاقة أقل.

من هو الأفضل؟ Laptop أو Notebook

الآن ، إذا كنت ترغب في القيام بمهام ثقيلة ، مثل تحرير الفيديو أو حتى الألعاب ، فإن Laptop هو الأفضل ولكن إذا كنت ترغب في القيام ببعض المهام الخفيفة ، مثل كتابة المستندات ، أو القيام ببعض المهام الرسمية ، أو ببساطة تصفح الويب ، أو مشاهدة الأفلام عبر الإنترنت ، فجهاز Notebook يعتبر أفضل بكثير ، حيث يمكنك الحصول عليه بسعر مناسب جدًا ، وسيكون أخف بكثير من Laptop. لذا ، فإن الأمر كله متروك لمتطلباتك.

كان هذا كل شيء عن الاختلاف الذي يجب أن تعرفه عن Laptop وNotebook. إذا أعجبك الموضوع شاركه على مواقع التواصل الإجتماعي.

مارس 29, 2020

عدد المواضيع