لغة القالب

ما هو الفرق بين CPU وGPU في أجهزة الكمبيوتر؟

cpu vs gpu

دائما نبقى مع المصطلحات التقنية الشائعة في أجهزة الكمبيوتر وفي موضوع اليوم سنتعرف على الاختلافات الرئيسية بين CPU وGPU ودور كل منهما في الحاسوب.

ما هي وحدة المعالجة المركزية - Central Processing Unit ؟

وحدة المعالجة المركزية أو CPU هي معالج دقيق يقوم بتنفيذ ومعالجة مجموعة من التعليمات والمقصود بالتعليمات هنا هي برامج الكمبيوتر والدور الرئيسي الذي تقوم به وحدة المعالجة المركزية (CPU) هو تحويل هذه التعليمات إلى لغة إن صح التعبير يفهمها الحاسوب ونحن نتكلم هنا عن 0 و 1. تتعلق معظم هذه التعليمات، بالعمليات الحسابية والمنطق والخوارزميات وإدارة أوامر الإدخال والإخراج.

وحدة المعالجة المركزية 

نظرًا لأن وحدة المعالجة المركزية (CPU) مسؤولة عن أداء جميع الوظائف الأساسية للكمبيوتر ، غالبًا ما يطلق عليها اسم دماغ الحاسوب. ويمكن لوحدة المعالجة المركزية تنفيذ مجموعة متنوعة من العمليات الحسابية والحسابات المختلفة. 

ما هي وحدة معالجة الرسوميات - graphics processing unit

وحدة معالجة الرسوميات أو GPU عبارة عن معالج دقيق ومتخصص في تنفيذ مهام معقدة للغاية. وكما يوحي الاسم ، يتم استخدام GPU في الغالب لمعالجة رسومات ومقاطع فيديو عالية الدقة للغاية ، كما يمكن لوحدة معالجة الرسوميات أو GPU تنفيذ مجموعة متنوعة من المهام.

وحدة معالجة الرسوميات 

لا تقدم وحدة معالجة الرسوميات (GPU) عادةً نفس السرعة التي توفرها وحدة المعالجة المركزية (CPU). لذلك ، تكون السرعة في GPU أبطأ من السرعة الخاصة بوحدة المعالجة المركزية (CPU).

الاختلافات الرئيسية بين CPU وGPU

  • يتم استخدام وحدة المعالجة المركزية (CPU) للمهام الأساسية التي تعمل بها أجهزة الكمبيوتر ، بينما تستخدم وحدة معالجة الرسوميات (GPU) عادةً لتنفيذ وظائف العرض على جهاز الكمبيوتر.
  • تقوم وحدة المعالجة المركزية (CPU) بتنفيذ أسرع للمهام ، وهو ما يمكنها من معالجة سلسلة من التعليمات المتتابعة بشكل أكثر كفاءة.
  • معالجة التعليمات بالنسبة لوحدة معالجة الرسوميات (CPU) قد يستغرق وقتًا أطول عند تنفيذ سلسلة من المهام المتتابعة.
  • تعتمد CPU بشكل أكبر على الذاكرة في معالجتها للمعلومات ، في حين تستهلك GPU ذاكرة أقل أثناء التشغيل.
قد يبدو CPU وGPU متشابهين كثيرا ، ولكن تم تصميم كل واحد منهما لأدوار مختلفة تمامًا. مع ذلك ، لا يمكن لأي منهما أن يعمل بشكل فعال دون الآخر ، ويحتاج جهاز كمبيوتر إلى كل من هذه الوحدات للعمل بشكل صحيح.
مارس 31, 2020

عدد المواضيع