لغة القالب

أهم المصطلحات الشائعة في نظام لينكس

قد تواجهك في بعض الأحيان أو تمر عليك بعض المصطلحات الشائعة في نظام لينكس والتي قد تكون اطلعت عليها في مقال ما أوأحد الشروحات المتعلقة بتوزيعة لينكس المفضلة لديك.

أهم المصطلحات الشائعة في نظام لينكس

في هذا المقال أود أن أشارككم بعض من هذه المصطلحات الشائعة، لذا بدون إطالة دعونا نتعرف على أهم هذه المصطلحات ومعانيها.

واجهة المستخدم الرسومية - GUI

من أكثر المصطلحات الشائعة التي قد تقابلك هو مصطلح واجهة المستخدم الرسومية والذي يعرف اختصارا بــ GUI وهذا المصطلح يعني ببساطة أي شيء يمكنك التفاعل معه باستخدام الماوس أو لوحة اللمس أو شاشة اللمس.

من خلال واجهة المستخدم الرسومية، يمكنك الوصول بسهولة إلى تطبيقاتك المفضلة مثل برامج تحرير الصور والمتصفحات ومحررات النصوص.

بدون واجهة المستخدم الرسومية، سيتعين عليك التفاعل مع نظام لينكس باستخدام الأوامر فقط.

واجهة سطر الأوامر - CLI

يمكنك القول أن هذا المصطلح هو عكس مصطلح واجهة المستخدم الرسومية، ﻷنه في السابق لم تكن لدى أجهزة الكمبيوتر القديمة فأرة للتفاعل مع نظام التشغيل، كان يوجد فقط لوحة المفاتيح لكتابة الأوامر النصية.

يبدو أن استخدام سطر الأوامر ليس سهلاً مثل الواجهة الرسومية ومع ذلك، فإن معرفة أوامر Linux الأساسية يساعدك كثيرًا في حل المشاكل التي تواجهك.

مدير الحزم - Package Manager

مدير الحزم أو يمكنك تسميته مدير البرامج هو أداة مدمجة في نظام لينكس تتيح لك تثبيت وتشغيل وإزالة وتصفح البرامج المثبتة بالفعل في توزيعتك.

المستخدم الجذر - Root

يشير هذا المصطلح إلى المستخدم الذي لديه الصلاحيات لتنفيذ الأوامر في نظام لينكس وبالخصوص الأوامر التي تؤثر على الملفات والمجلدات الخاصة بالنظام، مثل أوامر تحديث أو ترقية النظام أو تثبيت وإزالة البرامج التي تتطلب صلاحيات المستخدم الجذر.

بمعنى آخر المستخدم الجذر Root هو المستخدم الذي بإمكانه تغيير كل شيء في النظام.

في الأخير أقول أن هذه كانت عينة فقط من المصطلحات الشائعة في نظام لينكس وربما في مقال آخر سنتطرق إلى مفاهيم أخرى.

يناير 03, 2021

عدد المواضيع