لغة القالب

إليك أفضل 3 بدائل مفتوحة المصدر لتطبيق Zoom

Zoom

العديد من الجامعات والمدارس والشركات والمنظمات الأخرى تستعمل تطبيق Zoom لعقد مؤتمرات الفيديو والاجتماعات عن بُعد لكن مؤخرا تم اكتشاف العديد من الثغرات الأمنية في تطبيق Zoom (تفاصيل أكثر) وبسبب أن التطبيق مغلق المصدر، لم يتمكن أحد من مراجعة شفرة المصدر واصلاح الخلل.

هناك العديد من البدائل لتطبيق Zoom مفتوحة المصدر لعقد مؤتمرات الفيديو. وفي هذا المقال، ستتعرف على أفضل 3 تطبيقات يمكن أن تستعملها.

أفضل 3 بدائل لتطبيق Zoom

1- Jitsi


يعتبر تطبيق Jitsi أحد أفضل البدائل المفتوحة المصدر لـ Zoom، فهو يعتبر أكثر أمنا وأكثر مرونة لعقد مؤتمرات فيديو عبر الإنترنت.

ما الذي يجعل تطبيق Jitsi مميزا ؟ إليك أهم الميزات:

  • تستطيع مع التطبيق عقد مؤتمرات الفيديو والصوت لعدة أشخاص ، مع مشاركة الملفات ، ومشاركة الشاشة.
  • يمتلك جودة اتصال جيدة.
  • لديه عميل ويب (Web client) على الأنترنت  للقيام بمؤتمرك على الفور دون تثبيت أي شيء على جهازك أو على أجهزة المشاركين الآخرين.
  • دعم التشفير طرف لطرف (End-to-end).
  • واجهة المستخدم جميلة وبسيطة وعملية.
  • تشبه واجهة المستخدم الخاصة به أيضًا تطبيق Zoom.
  • مفتوح المصدر بالكامل!
لمزيد من المعلومات حول Jitsi ، قم بزيارة الموقع الرسمي.

2- BigBlueButton

يعمل تطبيق BigBlueButton فقط داخل متصفح الويب الخاص بك (لكل من مستخدمي سطح المكتب والهواتف المحمولة). بحيث تستطيع مع التطبيق مشاركة الملفات والشاشة وغيرها من البيانات مع المستخدمين. كما أنه يدعم التسجيلات (recordings)، لذلك يمكن حفظ جميع اجتماعاتك واسترجاعها في أي وقت لاحق.

 

يعتبر تطبيق BigBlueButton خيار جيد للتعلم عبر الإنترنت ، خاصة للمدارس والجامعات التي تنتقل الآن إلى التعلم عن بعد.

تستطيع زيارة الموقع الرسمي لتعرف أكثر عن التطبيق.

3- OpenVidu


التطبيق الثالث والأخير الذي معنا هو OpenVidu فهو يدعم التسجيلات ومشاركة الشاشة وتستطيع تشغيله على جميع أنظمة التشغيل المعروفة. حتى أنه يحتوي على إضافات متصفح لـ Chrome و Firefox لاستخدامه عبر الويب.


تعتبر هذه التطبيقات التي ذكرناها كافية لتبدأ معها، لكن قد تكون هناك بعض الحلول الأخرى مفتوحة المصدر التي يمكنك استخدامها أيضًا.

أبريل 22, 2020

عدد المواضيع