لغة القالب

5 بدائل لمواقع التواصل الاجتماعي تحمي خصوصيتك


منذ أن بدأ الناس بالإهتمام بالخصوصية على مواقع التواصل الإجتماعي، أصبح ذلك يشكل ضغطا متزايدا يدفع هذه المنصات إلى الاهتمام أكثر بخصوصية المستخدمين خصوصا بعد أن سربت بيانات أكثر من 87 ألف مستخدم على موقع الفيسبوك وعرفت هذه الحادثة باسم "فضيحة كامبريدج Analytica".

والسؤال الذي يطرح نفسه هل نستطيع أن نستبدل هذه الخدمات بخدمات أخرى تحمي خصوصيتنا وهل هذه الخدمات ترقى إلى المستوى المطلوب وتستطيع أن تنافس مواقع كبار مثل Facebook و Twitter و Instagram...

في هذا المقال ستنحدث عن بدائل لمواقع التواصل مفتوحة المصدر تركز على الخصوصية حيث أثبتت أنها تستحق التجربة،حسنا لنتعرف على هذه البدائل :

بدائل فيسبوك وتويتر

Mastodon


Mastodon هو الأكثر نجاحاً من بين هذه المواقع. كما أنه مفتوح المصدر تمامًا ، وسهل الاستخدام ، ويهتم بشدة بخصوصية المستخدم وأمانه. Mastodon يشبه إلى حد كبير تويتر أكثر من أي شبكة اجتماعية أخرى ، ولكنه يتميز بعدد كلمات أطول بكثير وعناصر تحكم رائعة حول من يمكنه مشاهدة مشاركاتك (عامة ، أو متابعون فقط ، أو غير مدرجين). يمكنك إضافة تحذيرات المحتوى إلى الصور أو المنشورات إذا كنت تنشر مواضيع حساسة ، بحيث لن يتمكن سوى الأشخاص الذين يختارون النقر على الرسالة من رؤية ما تنشره.

بدائل انستغرام


Textile

قد يكون مشروع Textile واعدًا. بحيث يمكنك تحميل صورة وإضافتها إلى مجموعة،ثم يمكنك تحديد من يمكنه رؤية مجموعتك.و يمكنك أيضا مشاركة هذه الصور فقط مع أصدقائك الذين يهتمون بها. أو يمكنك إعداد مجموعة من صور أطفالك ومشاركتها مع العائلة والأصدقاء الذين تثق بهم فقط. إنها طريقة رائعة للحصول على مزيد من التحكم في مجموعة الصور الخاصة بك إلى جانب وجود ملف شخصي عام أو خاص.
يحتوي Textile على ميزة لاستيراد جميع صورك من Facebook ، مما يجعله خيارًا آخر لاستبدال Facebook إذا كنت تستخدمه بشكل أساسي لمشاركة الصور.

PixelFed


يمكنك مع هذا التطبيق  اختيار الطريقة التي ترغب بها في مشاركة الصور الخاصة بك وأيضا يمكنك تحديد من يستطيع متابتعك بالإضافة إلى أنك تستطيع استخدامه على سطح المكتب أو من خلال متصفح الويب المفضل لديك.

بدائل WhatsApp و Facebook Messenger

Wire and Signal


Wire،هو تطبيق يستخدم للمراسلات المشفرة أو ما يعرف بـ "الند الى الند" بحيث يسمح لك بالتسجيل باسم مستخدم بدلاً من رقم هاتفك. بالنسبة للأشخاص الذين يريدون أن يسمحوا للآخرين بالحصول على أرقام هواتفهم ، فيستطيعون استخدام تطبيق Signal ، والذي يعد أحد أكثر منصات الدردشة المشفرة "الند إلى الند".
لحسن الحظ،أن كل من Signal و Wire هي مشاريع مفتوحة المصدر. يتميز كلا التطبيقين بالدردشة الجماعية ومشاركة الوسائط والمكالمات الهاتفية وحتى مكالمات الفيديو.


يناير 31, 2019

عدد المواضيع